الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
204- لعن الله الربا وآكله وموكله وكاتبه وشاهده وهم يعلمون والواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/92، رقم 10057)، قال الهيثمى (4/118): فيه عيسى أبى عيسى الحناط وهو متروك. *** 205- لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل. (أبو داود، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/60، رقم 4098)، والحاكم (4/215، رقم 7415)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 206- لعن الله الرجلة من النساء. (أبو داود عن عائشة). أخرجه أبو داود (4/60، رقم 4099). ومن غريب الحديث: (الرَّجلة): أى المترجلة. *** 207- لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/253، رقم 7430)، والبخارى (6/2489، رقم 6401)، ومسلم (3/1314، رقم 1687)، والنسائى (8/65، رقم 4873)، وابن ماجه (2/862، رقم 2583). *** 208- لعن الله العقرب ما تدع المصلى وغير المصلى اقتلوها فى الحل والحرم. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (1/395، رقم 1246). قال البوصيرى (1/148): هذا إسناد ضعيف لضعف الحكم بن عبد الملك لكن لم ينفرد به الحكم فقد رواه ابن خزيمة عن محمد بن بشار عن محمد بن جعفر عن شعبة عن قتادة به، ورواه الترمذى فى الجامع من حديث أبى هريرة، وقال حديث حسن. *** 209- لعن الله العقرب ما تدع نبيا ولا غيره إلا لدغتهم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/518، رقم 2575). *** 210- لعن الله القاشرة والمقشورة. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/250، رقم 26171). قال الهيثمى (5/169): فيه من لم أعرفه. ومن غريب الحديث: (القاشرة): التى تقشرُ وتعالج بشرة وجهها أو وجه غيرها بالدواء ليصفو لونها. (المقشورة) التى يفعل بها ذلك. *** 211- لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء. (الطبرانى، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى- صحيح- وابن ماجه عن ابن عباس. ابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى عن أبى بكرة). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/204، رقم 11502)، وأحمد (1/330، رقم 3060)، وأبو داود (4/60، رقم 4097)، والترمذى (5/105، رقم 2748)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/614، رقم 1904). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/613، رقم 1903). حديث أبى بكرة: قال الهيثمى (8/103): رواه الطبرانى، وفيه عمرو بن عبيد، وهو خبيث متروك. *** 212- لعن الله المحلل والمحلل له. (الترمذى عن جابر. ابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى عن على. أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، والبيهقى عن ابن مسعود. ابن ماجه عن ابن عباس. أحمد، والترمذى عن أبى هريرة). حديث جابر: أخرجه الترمذى (3/427، رقم 1119) وقال: ليس إسناده بالقائم لأن مجالد بن سعيد قر ضعفه بعض أهل العلم منهم أحمد بن حنبل. حديث على بن أبى طالب: أخرجه ابن أبى شيبة (7/292، رقم 36193)، وأحمد (1/87، رقم 660)، وأبو داود (2/227، رقم 2076)، والترمذى (3/427، رقم 1119)، وابن ماجه (1/622، رقم 1935)، والبيهقى (7/208، رقم 13962). حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه أحمد (1/448، رقم 4283)، وابن أبى شيبة (7/292، رقم 36190)، والترمذى (3/428، رقم 1120)، وقال: حسن صحيح. والنسائى (3/325، رقم 5536)، والبيهقى (7/208، رقم 13963). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (1/622، رقم 1934)، قال البوصيرى (2/112): هذا إسناد ضعيف لضعف زمعة بن صالح الجندى. حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/323، رقم 8270)، قال الترمذى عقب حديث جابر، وعلى (3/427، رقم 1119): وفى الباب عن أبى هريرة وابن مسعود. *** 213- لعن الله المختفى والمختفية. (مالك، والشافعى، والبيهقى عن عمرة بنت عبد الرحمن مرسلا. البيهقى عن عمرة عن عائشة). حديث عمرة بنت عبد الرحمن المرسل: أخرجه مالك (1/238، رقم 562)، والشافعى (1/363)، والبيهقى (8/270، رقم 17021)، وقال: هذا مرسل. حديث عمرة عن عائشة: أخرجه البيهقى (8/270، رقم 17022). ومن غريب الحديث: (المختفى والمختفية): الذين ينبشون القبور. *** 214- لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء. (أبو داود، والترمذى عن ابن عباس. أحمد، والطبرانى عن ابن عمر. الطبرانى عن واثلة). حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (4/283، رقم 4930)، والترمذى (5/106، رقم 2785)، وقال: حسن. حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/91، رقم 5649)، والطبرانى (12/400، رقم 13477). قال الهيثمى (8/103): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى، وفيه ثوير بن أبى فاختة، وهو متروك. حديث واثلة: أخرجه الطبرانى (22/85، رقم 205). قال الهيثمى (8/104): فيه حماد مولى بنى أمية. *** 215- لعن الله المسوفات. (البخارى فى التاريخ عن عكرمة مرسلا. الخطيب عن أبى هريرة). حديث عكرمة المرسل: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (1/269، ترجمة 863). حديث أبى هريرة: أخرجه الخطيب (11/219) بنحوه. *** 216- لعن الله المسوفات التى يدعوها زوجها إلى فراشه فتقول سوف حتى تغلبه عيناه. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/346، رقم 4393). قال الهيثمى (4/296): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير من طريق جعفر بن ميسرة الأشجعى عن أبيه، وميسرة ضعيف، ولم أر لأبيه من ابن عمر سماعا. *** 217- لعن الله النائحة والمستمعة. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أبى سعيد. الطبرانى عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عباس). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/65، رقم 11640)، وأبو داود (3/193، رقم 3128)، والبيهقى (4/63، رقم 6905). حديث ابن عباس: الطبرانى (11/145، رقم 11309). قال الهيثمى (3/13): رواه البزار، والطبرانى فى الكبير، وفيه الصباح أبو عبد الله، ولم أجد من ذكره. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/14) قال الهيثمى: فيه الحسن بن عطية ضعيف. أخرجه أيضًا: البيهقى (4/63، رقم 6906). *** 218- لعن الله النائحة والمستمعة والحالقة والسالقة والواشمة والموتشمة. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (4/63، رقم 6906). ومن غريب الحديث: (الحالقة): التى من شأنها أن تحلق أى تُهْلك وتستأصل الدِّين كما تستأصل الموسى الشعر، وقيل قطيعة الرحم والتظالم والقول السيئ. (السالقة): هو شدة القول باللسان. *** 219- لعن الله الناظر والمنظور إليه. (البيهقى عن الحسن مرسلا. الديلمى عن ابن عمر). حديث الحسن المرسل: أخرجه البيهقى (7/99، رقم 13344). حديث ابن عمر: أخرجه الديلمى (3/465، رقم 5441). *** 220- لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والبزار، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/443، رقم 4230)، والبخارى (5/2219، رقم 5599)، ومسلم (3/1678، رقم 2125)، وأبو داود (4/77، رقم 4169)، والترمذى (5/104، رقم 2782)، وقال: حسن صحيح. والبزار (4/293، رقم 1467)، وابن ماجه (1/640، رقم 1989). *** 221- لعن الله الواصلة والمستوصلة. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/411، رقم 989). وللحديث أطراف أخرى منها: (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة). *** 222- لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة. أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة. أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أسماء بنت أبى بكر. الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة. الطبرانى عن ابن عباس). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/339، رقم 8454)، والبخارى (5/2216، رقم 5589). حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/21، رقم 4724)، والبخارى (5/2218، رقم 5596)، ومسلم (3/1677، رقم 2124)، وأبو داود (4/77، رقم 4169)، والترمذى (4/236، رقم 1759) وقال: حسن صحيح. والنسائى. (8/187، رقم 5249)، وابن ماجه (1/639، رقم 1987). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/257، رقم 26249)، والبخارى (5/2217، رقم 5590)، ومسلم (3/1677، رقم 2123)، والنسائى (8/146، رقم 5097). حديث أسماء بنت أبى بكر: أخرجه أحمد (6/111، رقم 24848)، والبخارى (5/2218، رقم 5597)، ومسلم (3/1676، رقم 2122)، والنسائى (8/187، رقم 5250)، وابن ماجه (1/639، رقم 1988). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/130، رقم 7595). قال الهيثمى (5/169): رجاله رجال الصحيح. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/204، رقم 11502). قال الهيثمى (5/169): فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات. *** 223- لعن الله الواصلة والموصولة. (الطبرانى عن معاوية. أحمد، والطبرانى عن معقل بن يسار). حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/322، رقم 732). حديث معقل: أخرجه أحمد (5/25، رقم 20312)، والطبرانى (20/211، رقم 485). قال الهيثمى (5/169): فيه الفضل بن دلهم، وهو ثقة وفيه ضعف، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. *** 224- لعن الله اليهود إن الله حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم على قوم أكل شىء حرم عليهم ثمنه. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/322، رقم 2964)، وأبو داود (3/280، رقم 3488)، وأبو يعلى (1/178، رقم 200)، والبيهقى (9/353، رقم 19408)، والضياء (9/511، رقم 494). *** 225- لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. (ابن سعد عن على. النسائى عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى، والضياء عن زيد بن ثابت). حديث على: أخرجه ابن سعد (4/28). حديث أبى هريرة: أخرجه النسائى (4/95، رقم 2047). حديث زيد بن ثابت: أخرجه أحمد (5/184، رقم 21644)، والطبرانى (5/150، رقم 4907). قال الهيثمى. (2/27): رواه الطبرانى فى الكبير، ورجاله موثقون. *** 226- لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها. (أحمد، وأبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أنس. الطبرانى، وابن قانع، والضياء عن تميم الدارى. أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة. أبو نعيم عن عكرمة بن خالد بن العاص عن أبيه. عبد الرزاق عن ابن المسيب مرسلا). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/217، رقم 13299)، وأبو يعلى (5/382، رقم 3042)، والضياء (7/65) وقال: إسناده صحيح. حديث تميم الدارى: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/88)، وقال الهيثمى: إسناده متصل حسن. وابن قانع. (1/110). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/306) وقال: غريب. حديث ابن المسيب المرسل: أخرجه عبد الرزاق (9/212، رقم 16971). *** 227- لعن الله اليهود لعن الله اليهود لعن الله اليهود انطلقوا إلى ما حرم عليهم من شحوم البقر والغنم فأذابوه فباعوا به ما يأكلون وإن الخمر حرام وثمنها حرام وإن الخمر حرام وثمنها حرام وإن الخمر حرام وثمنها حرام. (أحمد عن عبد الرحمن بن غنم). أخرجه أحمد (4/227، رقم 18024). قال الهيثمى (4/88): فيه شهر، وحديثه حسن، وفيه كلام. *** 228- لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. (أحمد، والطبرانى، والضياء عن أسامة بن زيد. أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن عائشة وابن عباس معا. مسلم عن أبى هريرة). حديث أسامة بن زيد: أخرجه أحمد (5/203، رقم 21822)، والطبرانى (1/164، رقم 393)، والضياء (4/141، رقم 1355). حديث عائشة وابن عباس معا: أخرجه أحمد (1/218، رقم 1884)، والبخارى (1/168، رقم 425)، ومسلم. (1/377، رقم 531)، والنسائى (2/40، رقم 703). حديث أبى هريرة: أخرجه مسلم (1/377، رقم 530). *** 229- لعن الله اليهود يحرمون شحوم الغنم ويأكلون أثمانها. (أبو يعلى، والهيثم بن كليب الشاشى، والحاكم، والضياء أسامة بن زيد). أخرجه الحاكم (4/215، رقم 7414) وقال: صحيح الإسناد. والضياء من طريق أبى يعلى (4/139، رقم 1352). وأخرجه أيضًا: البزار (7/59، رقم 2608). *** 230- لعن الله بيتا يدخله مخنث. (ابن النجار عن ابن عباس). *** 231- لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 357، رقم 2733)، وأحمد (1/337، رقم 3118)، وأبو داود (3/218، رقم 3236)، والترمذى (2/136، رقم 320)، وقال: حسن. والنسائى (4/94، رقم 2043)، والحاكم (1/530، رقم 1384)، وقال: أبو صالح هذا ليس بالسمان المحتج به إنما هو باذان ولم يحتج به الشيخان لكنه حديث متداول فيما بين الأئمة، والبيهقى. (4/78، رقم 6998). ومن غريب الحديث: (السُرج): جمع السراج وهو المصباح. *** 232- لعن الله زوارات القبور. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والباوردى، وابن قانع، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن حسان بن ثابت. أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والبيهقى عن أبى هريرة. ابن ماجه عن ابن عباس). حديث حسان بن ثابت: أخرجه أحمد (3/442، رقم 15695)، وابن ماجه (1/502، رقم 1574)، قال البوصيرى (2/44): إسناد صحيح رجاله ثقات. والطبرانى (4/42، رقم 3591)، وابن قانع (1/199)، والحاكم (1/530، رقم 1385)، والبيهقى (4/78، رقم 6997). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/337، رقم 8430)، والترمذى (3/371، رقم 1056) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/502، رقم 1576)، والبيهقى (4/78، رقم 6996). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (1/502، رقم 1575). *** 233- لعن الله سبعة من خلقه من فوق سبع سموات فردد اللعنة على واحد منهم ثلاث مرات ولعن بعد كل واحد منهم لعنة لعنة فقال ملعون ملعون ملعون من عمل عمل قوم لوط ملعون من جمع بين المرأة وبنتها ملعون من سب شيئا من والديه ملعون من أتى شيئا من البهائم ملعون من غير حدود الأرض ملعون من ذبح لغير الله ملعون من تولى غير مواليه. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة) [2/644]. أخرجه الحاكم (4/396، رقم 8053)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/378، رقم 5472). *** 234- لعن الله سهيلا فإنه كان يعشر الناس فى الأرض فمسخه الله شهابا. (الطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى الطفيل عن على). أخرجه الطبرانى (1/108، رقم 181). قال الهيثمى (3/89): فيه جابر الجعفى، وفيه كلام كثير، وقد وثقه شعبة، وسفيان الثورى. وللحديث أطراف أخرى منها: (كان سهيل عشارًا). *** 235- لعن الله عبد الدينار ولعن عبد الدرهم. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/587، رقم 2375) وقال: حسن غريب. *** 236- لعن الله فقيرا تواضع لغنى من أجل ماله من فعل ذلك منهم فقد ذهب ثلثا دينه. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه الديلمى (3/467، رقم 5449). *** 237- لعن الله كسرى إن أول الناس هلاكا العرب ثم أهل فارس. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/513، رقم 10664). قال الهيثمى (7/290): رواه أحمد، والبزار، وفيه داود بن يزيد الأودى، وهو ضعيف. *** 238- لعن الله لحيانا ورعلا وذكوانا وعصية عصت الله ورسوله أسلم سالمها الله غفار غفر الله لها أيها الناس إنى لست أنا قلت هذا ولكن الله قاله. (ابن أبى شيبة عن خفاف بن إيماء الغفارى). أخرجه ابن أبى شيبة (2/108، رقم 7052). *** 239- لعن الله مخنثى الرجال الذين يتشبهون بالنساء والمترجلات من النساء المتشبهات بالرجال والمتبتلين الذين يقولون لا نتزوج والمتبتلات اللاتى يقلن ذلك وراكب الفلاة وحده والبائت وحده. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/287، رقم 7842)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/179، رقم 4728). قال الهيثمى (4/251)، (8/103): فيه الطيب بن محمد، وثقه ابن حبان، وضعفه العقيلى، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 240- لعن الله من بدا بعد هجرة ولعن الله من بدا بعد هجرة ولعن الله من بدا بعد هجرة إلا فى الفتنة فإن البدو فى الفتنة خير من المقام فيها. (الباوردى، والطبرانى، والضياء عن أبى محمد السوائى من ولد جابر بن سمرة عن عمه حرب بن خالد عن ميسرة مولى جابر بن سمرة عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/256، رقم 2074). قال الهيثمى (5/254): فيه من لم أعرفهم. وأورده الحافظ فى الفتح. (13/41) وعزاه للطبرانى وسكت عنه. ومن غريب الحديث: (بدا) أى رجع إلى البادية بعد الهجرة منها. (البدو) هو الرجوع إلى البادية بعد الهجرة منها. *** 241- لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من تولى غير مواليه ولعن الله العاق لوالديه ولعن الله منتقص منار الأرض. (الحاكم عن على). أخرجه الحاكم (4/169، رقم 7254). *** 242- لعن الله من رأى مظلوما فلم ينصره. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/463، رقم 5434). *** 243- لعن الله من سب أصحابى. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (12/434، رقم 13588). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (7/114، رقم 7015). قال الهيثمى (10/21): فيه عبد الله بن سيف الخوارزمى، وهو ضعيف. *** 244- لعن الله من فرق بين الوالدة وولدها وبين الأخ وأخيه. (ابن ماجه، والبيهقى عن أبى موسى. ورواه الطبرانى بلفظ بين الوالد وولده) [2/643]. أخرجه ابن ماجه (2/756، رقم 2250)، قال البوصيرى (3/32): هذا إسناد ضعيف لضعف طليق بن عمران، وإبراهيم بن إسماعيل، وله شاهد من حديث على بن أبى طالب رواه أحمد والترمذى وابن ماجه. والبيهقى (9/128، رقم 18102). *** 245- لعن الله من فعل هذا. (أحمد، ومسلم عن جابر قال رأى النبى صلى الله عليه وسلم حمارا قد وُسِمَ فى وجهه فقال فذكره). أخرجه مسلم (3/1673، رقم 2117)، وأحمد (3/296، رقم 14197). ومن غريب الحديث: (وُسِمَ): عُلِّم فى وجهه علامة عن طريق الكىَّ بالنار. *** 246- لعن الله من فعل هذا ألم أنه عن هذا إذا سل أحدكم السيف وأراد أن يدفعه إلى صاحبه فليغمده ثم ليعطه إياه. (البغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم عن بنة الجهنى أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بقوم فى مسجد سلوا فيه سيفا فهم يتعاطونه بينهم قال فذكره قال البغوى لا أعلم له غيره). أخرجه ابن قانع (1/102)، والطبرانى (2/30، رقم 1190). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/347، رقم 14784)، والطبرانى فى الأوسط (3/85، رقم 2570). قال الهيثمى (7/291): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه ابن لهيعة، وفيه لين، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 247- لعن الله من فعل هذا أوليس قد نهيت عن هذا إذا سل أحدكم سيفا ينظر إليه فإن أراد أن يناوله أخاه فليغمده ثم يناوله إياه. (الطبرانى، والحاكم عن أبى بكرة). أخرجه الحاكم (4/323، رقم 7786)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/41، رقم 20445). قال الهيثمى (7/290): رواه أحمد، والطبرانى، وفيه مبارك بن فضالة، وهو ثقة، ولكنه مدلس، وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. *** 248- لعن الله من فعل هذا لا تضعوا كتاب الله إلا موضعه. (الحكيم عن عمر بن عبد العزيز قال مر رسول الله. (بكتاب فى أرض فقال فذكره). أخرجه الحكيم فى النوادر (3/257). *** 249- لعن الله من قامت له العبيد صفوفا. (الدارقطنى فى... عن النجيب بن السرى). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/463، رقم 5436). *** 250- لعن الله من قتل بذحل الجاهلية. (ابن جرير عن مجاهد مرسلا). أخرجه ابن جرير فى تفسيره (6/66). ومن غريب الحديث: (ذحل): ثأر. *** 251- لعن الله من قعد وسط الحلقة. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وأبو يعلى، والرويانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن حذيفة). أخرجه الطيالسى (ص 58، رقم 435)، وأحمد (5/398، رقم 23424)، وأبو داود (4/258، رقم 4826)، والترمذى (5/90، رقم 2753)، وقال: حسن صحيح. والحاكم (4/314، رقم 7754)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (3/234، رقم 5699). *** 252- لعن الله من لعن والديه ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من أوى محدثا ولعن الله من غير منار الأرض. (أحمد، ومسلم، والنسائى عن على). أخرجه أحمد (1/152، رقم 1306)، ومسلم (3/1567، رقم 1978)، والنسائى (7/232، رقم 4422). *** 253- لعن الله من مثل بالحيوان. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (1/338، رقم 3133)، والبخارى (5/2100، رقم 5196)، والنسائى (7/238، رقم 4442). *** 254- لعن الله من والى غير مواليه لعن الله من غيَّر تخوم الأرض لعن الله من كَمَّهَ أعمى عن الطريق ولعن الله من لعن والديه ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من وقع على بهيمة ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ولعن الله من عمل عمل قوم لوط ولعن الله من عمل عمل قوم لوط. (أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/108، رقم 855)، والطبرانى (11/218، رقم 11546)، والحاكم (4/396، رقم 8052)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (8/231، رقم 16794). ومن غريب الحديث: (تخوم): معالم وحدود. (كَمَّهَ) أى عَمَّى عليه الطريق ولم يوقفه عليه. *** 255- لعن الله من يسم فى الوجه. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/335، رقم 11926). قال الهيثمى (8/110): رجاله ثقات. *** 256- لعن الله من يمثل بالبهائم. (أحمد، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/13، رقم 4622). وأخرجه أيضًا: النسائى (7/238، رقم 4442). *** 257- لعن الله والملائكة رجلا تأنث وامرأة تذكرت ورجلا تحصر بعد يحيى بن زكريا ورجلا قعد على الطريق يستهزئ من أعمى ورجلا شبع من الطعام فى يوم مسغبة. (ابن عساكر عن معاوية بن صالح عن بعضهم رفع الحديث). أخرجه ابن عساكر (64/196). وللحديث أطراف منها: (لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على رجل تحصر). ومن غريب الحديث: (مسغبة): أى مجاعة. *** 258- لعن المؤمن كقتله. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عبد الله بن عامر وأبى مسعود. البزار عن عمران بن حصين(1). حديث عبد الله بن عامر وأبى مسعود: أخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/268، رقم 763). حديث عمران بن حصين: أخرجه البزار (9/16، رقم 3518). قال الهيثمى (8/73): فيه إسحاق بن إدريس، وهو متروك. *** 259- لعن المؤمن كقتله ومن أكفر مسلما فقد باء بها أحدهما. (الطبرانى عن ثابت بن الضحاك الأنصارى). أخرجه الطبرانى (2/75، رقم 1340). *** 260- لعن المؤمن كقتله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة فهو كقتله. (الطبرانى عن ثابت بن الضحاك الأنصارى). أخرجه الطبرانى (2/73، رقم 1330). *** 261- لعنت الخمر على عشرة وجوه لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وآكل ثمنها. (ابن ماجه، وأحمد، والبيهقى عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث ابن عمر: أخرجه ابن ماجه (2/1121، رقم 3380)، وأحمد (2/25، رقم 4787)، والبيهقى (8/287، رقم 17112). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/92، رقم 10056). *** 262- لعنت القدرية على لسان سبعين نبيا. (الدارقطنى فى العلل عن على). أخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية من طريق الدارقطنى (1/149، رقم 220)، وقال: لا يصح، وقد رواه الدارقطنى من طرق كلها تدور على يحيى بن ميمون، وقد كذبوه. *** 263- لعنة الله على الراشى والمرتشى. (عبد الرزاق، وابن ماجه عن ابن عمرو). أخرجه عبد الرزاق (8/148، رقم 14669)، وابن ماجه (2/775، رقم 2313). وللحديث أطراف منها: (لعن الله الراشى والمرتشى). *** 264- لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على رجل تحصر ولا حصور بعد يحيى بن زكريا. (الديلمى عن عطية بن بسر). أخرجه الديلمى (3/468، رقم 5452). وللحديث أطراف منها: (لعن الله والملائكة رجلاً تأنث). ومن غريب الحديث: (تحصر) ادعى أنه حصور، والحصور هو الذى لا يأتى النساء، وقيل الممتنع عن الانغماس فى الشهوات. *** 265- لعنت المرجئة على لسان سبعين نبيا الذين يقولون الإيمان قول بلا عمل. (الحاكم فى تاريخه عن أبى أمامة). أخرجه أيضًا: الرويانى (2/271، رقم 1180). *** 266- لغدوة أو روحة فى سبيل الله خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب ولقاب قوس فى الجنة خير مما تطلع عليه الشمس وتغرب. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1029، رقم 2640). *** 267- لغدوة فى سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها. (الطيالسى، وأحمدس، والطبرانى عن ابن عباس. البيهقى عن عمر). حديث ابن عباس: أخرجه الطيالسى (ص 352، رقم 2699)، وأحمد (1/256، رقم 2317)، والطبرانى. (11/388، رقم 12081). حديث عمر: أخرجه البيهقى (3/187، رقم 5445). *** 268- لغدوة فى سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع قده يعنى سوطه فى الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحها ولأضاءت ما بينهما ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى- صحيح- وابن ماجه، وأبو عوانة، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/141، رقم 12459)، والبخارى (3/1028، رقم 2639)، ومسلم (3/1499، رقم 1880)، والترمذى (4/181، رقم 1651)، وقال: صحيح. وابن ماجه (2/921، رقم 2757)، وأبو عوانة (4/466، رقم 7356)، وابن حبان (10/461، رقم 4602). ومن غريب الحديث: (ولنصيفها): خمارها. *** 269- لغزوة فى سبيل الله أحب إلى من أربعين حجة. (عبد الجبار بن عبد الله الخولانى فى تاريخ داريا عن مكحول قال كثر المستأذنون إلى الحج فى غزوة تبوك فقال رسول الله. (لهم فذكره). أخرجه أيضًا: أبو داود فى المراسيل (1/233، رقم 304). قال المناوى (5/277): رواه عبد الجبار الخولانى فى تاريخ مدينة داريا عن مكحول مرسلاً. *** 270- لفتنة بعضكم أخوف عندى من فتنة الدجال ليس من فتنة صغيرة ولا كبيرة إلا تصنع لفتنة الدجال فمن نجا من فتنة قبلها نجا منها وإنه لا يضر مسلما مكتوب بين عينيه كافر. (أحمد، وأبو يعلى، والبزار، وابن حبان، والرويانى، والضياء عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/389، رقم 23352)، والبزار (7/232، رقم 2807)، قال الهيثمى (7/335): رجاله رجال الصحيح، وابن حبان (15/218، رقم 6807). *** 271- لقد أتانى شيطان فنازعنى ثم نازعنى فأخذت بحلقه فوالذى بعثنى بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد لسانه على يدى ولولا دعوة سليمان أصبح طريحا فى المسجد. (ابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان عن الشعبى مرسلا). *** 272- لقد أتى على وعلى صاحبى بضع عشرة وما لى وله طعام إلا البرير يعنى ثمر الأراك فقدمنا على إخواننا هؤلاء من الأنصار وعظم طعامهم التمر فواسونا فيه فوالله لو أجد لكم الخبز واللحم لأشبعتكم منه ولكن عسى أن تدركوا زمانا حتى يغدى على أحدكم بجفنة ويراح عليه بأخرى ويلبسون فيه مثل أستار الكعبة قالوا يا رسول الله أنحن اليوم خير أم ذاك اليوم قال بل أنتم اليوم خير أنتم اليوم إخوان متحابون وأنتم يومئذ يضرب بعضكم رقاب بعض. (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم، والبيهقى عن طلحة بن عمرو النضرى). أخرجه الحاكم (4/591، رقم 8648)، وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (1/374)، والبيهقى (2/445، رقم 4134). *** 273- لقد أشبع سلمان علمًا. (ابن سعد عن أبى صالح مرسلاً). أخرجه ابن سعد (4/84). *** 274- لقد أعجبنى أن تكون صلاة المسلمين واحدة حتى لقد هممت أن أبث رجالا فى الدور ينادون الناس بحين الصلاة وحتى هممت أن آمر رجالا يقومون على الآطام ينادون المسلمين بحين الصلاة. (أبو داود، والحاكم عن ابن أبى ليلى عن أصحابه). أخرجه أبو داود (1/138، رقم 506). *** 275- لقد أعذر الله إلى صاحب الستين سنة والسبعين. (ابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه الطبرى فى تفسيره (22/142). *** 276- لقد أعذر الله إلى عبد أحياه حتى بلغ ستين أو سبعين سنة لقد أعذر الله إليه. (أحمد، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/275، رقم 7699)، والحاكم (2/464، رقم 3599). *** 277- لقد أعطيت الليلة خمسا ما أعطيهن أحد قبلى أما أولهن فأرسلت إلى الناس كلهم عامة وكان من قبلى إنما يرسل إلى قومه ونصرت بالرعب على العدو ولو كان بينى وبينه مسيرة شهر لملئ منى رعبا وأحلت لى الغنائم وكان من قبلى يعظمونها كانوا يحرقونها وجعلت لى الأرض مسجدا وطهورا أينما أدركتنى الصلاة تمسحت وصليت وكان من قبلى يعظمون ذلك إنما كانوا يصلون فى كنائسهم وبيعهم والخامسة هى ما هى قيل لى سل فإن كل نبى قد سأل فأخرت مسألتى إلى يوم القيامة فهى لكم ولمن شهد أن لا إله إلا الله. (أحمد، والحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/222، رقم 7068). قال المنذرى (4/233): إسناده صحيح. وقال الهيثمى (10/367) رجاله ثقات. *** 278- لقد أقبلت إليكم مسرعًا لأخبركم بليلة القدر فنسيتها فيما بينى وبينكم فالتمسوها فى العشر الأواخر. (أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/110، رقم 12621)، والضياء من طريق أبى يعلى (9/544، رقم 535). *** 279- لقد أكل الدجال الطعام ومشى فى الأسواق. (أحمد، والطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/444، رقم 20007)، والطبرانى (18/155، رقم 339). قال الهيثمى (8/2): رواه أحمد، والطبرانى، وفى إسناد أحمد على بن زيد، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح، وفى إسناد الطبرانى محمد بن منصور النحوى الأهوازى، ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 280- لقد أمدكم الله الليلة بصلاة هى خير لكم من حمر النعم الوتر فيما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. (ابن أبى شيبة عن خارجة بن حذافة العدوى). أخرجه ابن أبى شيبة (2/92، رقم 6857). *** 281- لقد أمرت أن أتجوز فى القول فإن الجواز هو خير. (أبو داود، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن العاصى). أخرجه أبو داود (4/302، رقم 5008)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/252، رقم 4975). *** 282- لقد أمرت بالسواك حتى خشيت أن يدردنى. (السرقسطى فى الدلائل، وأبو نعيم عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه وضعف). قال الحافظ فى التلخيص الحبير (1/67): رواه أبو نعيم من حديث جبير بن مطعم. ومن غريب الحديث: (يدردنى): أى يحض أسنانى ويذهبها فيتركنى أدرد. *** 283- لقد أمرت بالسواك حتى خشيت على فمى. (أبو نعيم عن سعيد وعامر بن واثلة معا). *** 284- لقد أمرت بالسواك حتى خفت على أسنانى. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/95، رقم 6960). وأخرجه أيضًا: فى الكبير (11/453، رقم 12286). قال الهيثمى (2/98): فيه عطاء بن السائب. *** 285- لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه سينزل على قرآن. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/237، رقم 2125). قال الهيثمى (2/98): رجاله ثقات. *** 286- لقد أمرت بالسواك حتى لقد خشيت أن يكتب علىَّ. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/76، رقم 189). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/490، رقم 16050). قال الهيثمى (2/98): فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقه مدلس، وقد عنعنه. *** 287- لقد أنزل على عشر آيات من أقامهن دخل الجنة {قد أفلح المؤمنون } الآيات. (أحمد، والحاكم عن عمر). أخرجه أحمد (1/34، رقم 223)، والحاكم (2/425، رقم 3479)، وقال: صحيح الإسناد. *** 288- لقد أنزلت على آية هى أحب إلى من الدنيا جميعا {إنا فتحنا لك} إلى قوله {عظيما} (مسلم عن أنس). أخرجه مسلم (3/1413، رقم 1786). *** 289- لقد أنزلت علىَّ الليلة سورة لهى أحب إلى مما طلعت عليه الشمس {إنا فتحنا لك فتحا مبينا} (أحمد، والبخارى، والترمذى عن عمر). أخرجه أحمد (1/31، رقم 209)، والبخارى (4/1531، رقم 3943)، والترمذى (5/385، رقم 3262) وقال: حسن صحيح غريب ورواه بعضهم عن مالك مرسلاً. *** 290- لقد أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل. (أحمد، ومسلم عن أبى موسى قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يثنى على رجل ويطريه فى المدحة قال فذكره). أخرجه أحمد (4/412، رقم 19707)، ومسلم (4/2297، رقم 3001). *** 291- لقد أوتى أبو موسى مزمارا من مزامير آل داود. (الحكيم، وابن نصر، وسمويه، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس. ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). حديث أنس: ذكره الحكيم (3/32)، وأبو نعيم فى الحلية (1/258). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/118، رقم 29937). *** 292- لقد أوتى أبو موسى من أصوات آل داود. (ابن نصر عن البراء). *** 293- لقد أوتى أخوكم من مزامير آل داود. (ابن أبى شيبة، وابن سعد، والطبرانى عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/118، رقم 29939)، وابن سعد (4/107)، والطبرانى (19/80، رقم 161). قال الهيثمى (9/360): رواه الطبرانى مرسلاً، ورجاله رجال الصحيح. *** 294- لقد أوتى الأشعرى مزمارا من مزامير آل داود. (ابن أبى شيبة، والدارمى، وابن نصر، والرويانى، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن بريدة. ابن أبى شيبة، والنسائى عن عائشة). حديث بريدة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/118، رقم 29938)، والدارمى (2/565، رقم 3498)، والرويانى. (1/67، رقم 16)، وابن حبان (3/174، رقم 892)، والحاكم (4/314، رقم 7757)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأبو نعيم فى الحلية (1/257). حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/387، رقم 32259)، والنسائى (2/181، رقم 1021). *** 295- لقد أوتى هذا من مزامير آل داود يعنى أبا موسى. (أحمد، وابن أبى شيبة، البخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة. ابن أبى شيبة، والنسائى، وابن سعد عن عائشة. البغوى، والطبرانى عن سلمة بن قيس الأشجعى وما له غير ثلاثة أحاديث). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/354، رقم 8631)، وابن أبى شيبة (6/118، رقم 29937) والنسائى. (2/180، رقم 1019)، وابن ماجه (1/425، رقم 1341). حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (6/387، رقم 32259)، والنسائى (2/180، رقم 1020)، وابن سعد. (4/107). حديث سلمة بن قيس الأشجعى: أخرجه الطبرانى (7/39، رقم 6318). قال الهيثمى (9/359): إسناده جيد. *** 296- لقد أوجزت فى المسألة ولقد أعرضت تعبد الله لا تشرك به شيئا وتصلى الخمس وتصوم رمضان وما كرهت أن يأتيه الناس إليك فاكرهه لهم. (الطبرانى عن معن بن يزيد). أخرجه الطبرانى (19/440، رقم 1069). قال الهيثمى (1/48): فى إسناده وائل أبو كليب بن وائل لم أر من ذكره. *** 297- لقد أوذيت فى الله وما يؤذى أحد وأخفت فى الله وما يخاف أحد ولقد أتت على ثالثة من بين يوم وليلة وما لى ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شىء يواريه إبط بلال. (أحمد، وعبد بن حميد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/286، رقم 14087)، وعبد بن حميد (ص 392، رقم 1317)، وابن أبى شيبة (7/332، رقم 36566)، والترمذى (4/645، رقم 2472) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (1/54، رقم 151)، وابن حبان. (14/515، رقم 6560)، وأبو نعيم فى الحلية (1/150)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/239، رقم 1632)، والضياء. (5/30، رقم 1634). *** 298- لقد أوصانى جبريل بالجار حتى ظننت توريثه. (الطبرانى فى الأوسط عن زيد بن ثابت). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/109، رقم 4819)، وأخرجه أيضًا: فى الكبير (5/151، رقم 4914). قال الهيثمى (8/165): فيه المطلب بن عبد الله بن حنطب، وهو ثقة، وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 299- لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا فما نهنهها شىء دون العرش. (النسائى عن وائل بن حجر قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يقول فى الصلاة الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه قال فذكره). أخرجه النسائى فى الكبرى (1/323، رقم 1004). ومن غريب الحديث: (نهنهها): يقال: نهنهه عن الشىء أى زجره. *** 300- لقد احتظرت بحظارة شديدة من النار. (النسائى عن أبى هريرة أن امرأة قالت يا رسول الله قدمت ثلاثة من الولد قال فذكره. البغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو مسعود الرازى فى مسنده، والطبرانى، والضياء عن زهير بن علقمة إلا أن فيه قالت مات لى ابنان). حديث أبى هريرة: أخرجه النسائى (4/26، رقم 1877). حديث زهير بن علقمة: أخرجه ابن قانع (1/240)، والطبرانى (5/273، رقم 5307). قال الهيثمى (3/7): رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (احتظر): الحَظِرُ: الشىء المحتظر به، واحتظر القوم وحظروا: أى اتخذوا حظيرة، وحظروا أموالهم: أى حبسوها فى الحظائر من تضيق. (حظارة): حائط لبستان. *** 301- لقد استجن بجنة حصينة من النار من سلف له ثلاثة أولاد فى الإسلام. (أبو يعلى، والطبرانى عن عثمان بن أبى العاصى) [2/647]. أخرجه الطبرانى (9/46، رقم 8345). وأخرجه أيضًا: البزار (6/311، رقم 2324). قال الهيثمى (3/6): رواه أبو يعلى، والبزار، والطبرانى فى الكبير، وفيه عبد الرحمن بن إسحاق أبو شيبة، وهو ضعيف. *** 302- لقد اشترطت على ربى شرطا لا خلف له فقلت اللهم إنما أنا بشر أغضب كما يغضبون وأجد كما يجدون فأى المسلمين ضربت أو سببت أو لعنت أو آذيت فاجعلها له مغفرة ورحمة وقربة تقربه بها يوم القيامة. (أحمد، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه أحمد (6/107، رقم 24808)، قال الهيثمى (8/267): إسناده حسن إلا أن محمد بن جعفر بن الزبير لم يدرك عائشة. وابن عساكر (4/90). *** 303- لقد اهتز العرش لوفاة سعد بن معاذ. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن سعد، وابن حبان، والهيثم بن كليب، وسمويه فى فوائده، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص عن أبيه عن جده عن عائشة قالت سمعت هذا من أسيد بن حضير وهو يسير بينى وبين النبى صلى الله عليه وسلم قال ابن حجر فى أطراف المختارة هو بمسند عائشة أشبه لأن هذا يكون أخذا له عن النبى صلى الله عليه وسلم كالسماع. ابن أبى شيبة، وابن سعد، والطبرانى عن أبى سعيد الخدرى. ابن أبى شيبة عن جابر. ابن أبى شيبة عن ابن عمر). حديث محمد بن عمرو: أخرجه ابن أبى شيبة (7/376، رقم 36803)، وأحمد (4/352، رقم 19118)، وابن سعد (3/434)، وابن حبان (15/503، رقم 7030)، والطبرانى (1/204، رقم 553)، والحاكم (3/327 رقم 5265) وقال: صحيح على شرط مسلم. والضياء (4/273، رقم 1469). قال الهيثمى (9/309): رواه أحمد، ورواه الطبرانى، وأسانيدها كلها حسنة. حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه ابن أبى شيبة (7/376، رقم 36804)، وابن سعد (3/434)، والطبرانى (6/10، رقم 5334). حديث جابر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/375، رقم 36801). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (7/375، رقم 36800). وللحديث أطراف أخرى منها: (اهتز عرش الرحمن): (اهتز العرش). *** 304- لقد بارك الله فى العشرة كسا الله نبيه قميصا ورجلا من الأنصار قميصا وأعتق منها رقبة وأحمد الله هو الذى رزقنا هذا بقدرته. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/441، رقم 13607). قال الهيثمى (9/14): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى، وهو ضعيف. *** 305- لقد بارك الله لرجل فى حاجة أكثر الدعاء فيها أعطيها أو منعها. (البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/50، رقم 1135)، والخطيب (3/299، ترجمة 1387). *** 306- لقد بت الليلة وإن الملائكة لتعاتبنى فى حبس الخيل ومسحها. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (18/244). *** 307- لقد تاب توبة لو تابها أهل المدينة لقبل منهم. (أبو داود، والترمذى- حسن غريب- عن علقمة بن وائل عن أبيه). أخرجه أبو داود (4/134، رقم 4379)، والترمذى (4/56، رقم 1454) وقال: حسن غريب صحيح. *** 308- لقد تاب توبة لو تابها صاحب مكس لقبلت منه يعنى ماعزا. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/396، رقم 12111). وللحديث أطراف أخرى منها: (استغفروا لماعز)، (لقد رأيته يتخضخض). ومن غريب الحديث: (مكس): هو الضريبة التى يأخذها الماكس، وكان فى الجاهلية تؤخذ دراهم من بائع السلع فى الأسواق و (الماكس) العَشَّار، ويقال للعشار صاحبى مكس. *** 309- لقد تابت توبة لو قسمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم وهل وجدت توبة أفضل من أن جادت بنفسها لله. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن جرير عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/429، رقم 19874)، ومسلم (3/1324، رقم 1696)، وأبو داود (4/151، رقم 4440)، والنسائى (4/63، رقم 1957). *** 310- لقد تحجرت واسعًا. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى فى الكبرى (1/197، رقم 554)، وفى الحديث أن رسول الله. (سمع أعرابيًا وهو فى الصلاة يقول: اللهم ارحمنى ومحمدًا ولا ترحم معنا أحدا فلما سلم رسول الله. (قال للأعرابى: لقد تحجرت... الحديث. *** 311- لقد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدى إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا عضوا عليها بالنواجذ فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد. (أحمد، والطبرانى عن العرباض). أخرجه أحمد (4/126، رقم 17182)، والطبرانى (18/247، رقم 619). ومن غريب الحديث: (النواجذ): الأضراس. (الأنف) الذى أخذ أنفه بالزمام. ***
|